Muktamar Sufi 2011: Senarai Pembentang Muktamar

 Pembicara muktamar ialah Prof. Dr. Hasan al-Syafi’i, Prof. Dr. Muhammad al-Qawsi, Mufti Mesir Prof. Dr. ‘Ali Jum’ah, Syeikhul Azhar Ahmad al-Tayyib, Prof. Dr. Nasr Farid Wasil, al-Muhaddith Syeikh Muhammad ‘Abd al-Ba’ith al-Kattani, al-Habib ‘Ali Jufri (Yaman), Prof. Dr. ‘Abd al-Nasir Jabri (Lubnan), dan Syeikh ‘Abd al-Razzaq Qasum (presiden Persatuan Ulama Algeria). Turut berbicara ialah Syeikh Muhammad Hassan (beraliran salafi) dan Syeikh Muhammad al-Mukhtar al-Mahdi (presiden al-Jam’iyyah al-Syar’iyyah juga beraliran salafi). Ini satu petanda baik. al-Habib ‘Ali Jufri.

Muktamar ini dihadiri oleh para pembentang dari pelbagai negara termasuk Malaysia. Antara tajuk-tajuk kertas kerja yang dibentang pada hari pertama: 
(تأثير التصوف في المجتمعات الأوروبية) oleh Prof. Dr. Fawziyyah al-’Asymawi (Mesir),
(ضرورة التصوف في أصلاح الفرد والمجتمع) oleh Prof Dr. Deen Muhammad Meera (Srilanka),
(الحاجه الى الاصلاح ودواعى الاصلاح فى المجتمعات العربيه) oleh Dr. Hamzah Zib (Jordan), 
(بناء الإنسان المتصوف و أثره في بناء الحضارات) oleh Dr. Muhammad bin Buraykah (Algeria), 
(ماهية المنهج الصوفي في الإصلاح) oleh Prof. Dr. al-Sayyid ‘Ali al-Hasyimi (Emiret), 
(الشروط الشعيبية لإصلاح الراعي والرعية) oleh Dr. Denis Gril (Perancis), 
(الحاجة إلي الإصلاح) oleh Prof. Dr. Ahmad Mahmud Karimah (Mesir) 
dan (نظرية التصوف والإصلاح) oleh Prof. Dr. Ridwan Sa’id al-Kurdi (Jordan). 

Antara tajuk-tajuk kertas kerja yang dibentang pada hari kedua:
(التأصيل الشرعي للتصوف) oleh Syeikh ’Abdullah bin Bayyah (Mauritania), 
(تجديد التصوف) oleh Prof. Dr. ‘Isam al-Basyir (Sudan), 
(تقريب الخطاب الصوفي ونشر ثقافته الأخلاقية والمعرفية) oleh Prof. Dr. Amin Yusuf ‘Awdah (Jordan),
(العلاقة بين التوحيد والحرية في فكر التصوف الإسلامي) oleh Prof. Dr. Ramadan Tinatasy (Turki),
(La reconnaissance de l’autorité spirituelle comme remède au chaos social - Chez René Guénon @ Cheikh Abd el-Wahid Yahyâ) oleh Dr. Eric Le Doze (Perancis), 
(دور الأدب الصوفي في إصلاح المجتمع في شبه القارة الهندية الباكستانية) oleh Prof. Dr. Thana’ullah al-Azhari (Pakistan), 
(التصوف والإصلاح السياسي- فلسطين نموذجا) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Rahman Ahmad ‘Ata (Palestin), 
(الطريق إلي بناء الفرد الصوفي من خلال فكر الإمام الشعراني) oleh Prof. Dr. Huzaifah al-Masir (Mesir), 
(Integrated Islam and Juridical Sufism: Zarruq’s Application of the Legal and Theological Qawaid genre on Sufism) oleh Dr. Shamsur Rahman (Pakistan), 
(التصوف والاصلاح الاجتماعى حجة الاسلام الامام الغزالى والامام الرائد محمد زكى ابراهيم نموذجا) oleh Prof. Dr. ‘Amir al-Najjar (Mesir), 
(L'ijthad sprituelle) oleh Dr. Eric Geoffroy (Perancis), 
(التصوف والإصلاح السياسي على يد الشيخ احمد بن عبد الأحد السرهاندي الشهير بالمجدد للالف الثاني) oleh Syeikh Ikram al-Haq al-Azhari (Paksitan), 
(المعتزلة الزهاد الأوائل ودورهم في إصلاح المجتمع) oleh Prof. Dr. Sayyid Baghajwan (Turki) 
dan (دراسة لمنهج الصوفية في الدعوة إلى الله في عالم المالايو) oleh Dr. Sulayman Ibrahim al-Baruhi (Malaysia).

Antara tajuk-tajuk kertas kerja bagi hari ketiga: 
( الإمام محمد زكي إبراهيم: جهوده ومنهجه في الإصلاح) oleh Syeikh Muhyiddin al-Isnawi (Mesir), 
(الإمام الرفاعي والإصلاح) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Hakim Anis (Syria), 
(دور علماء الطريقة التيجانية في الإصلاح الإجتماعي والسياسي) oleh Prof. Dr. Hasabullah Mahdi (Chad),
(منهج الأصلاح الصوفي عند الإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم) oleh Prof. Dr. Muhammad Salim (mesir), 
(ملامح الإصلاح الصوفي عند المشارقة و المغاربة الطريقة الكتانية و العشيرة المحمدية - بحث مقارن) oleh Prof. Dr. Muhammad Yahya al-Kattani (Mesir),
(الشيخ احمد بن إدريس : لمحة عن حياتة وآثاره في العالم الإسلامي) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Baqi Miftah (Algeria), 
(مفهوم التصوف ونماذج من أعلام الصوفية في إصلاح الناس) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Hadi al-Kurdi (Iraq),
(المشروع الإصلاحي الديني للشيخ أحمد زروق) oleh Prof. Dr. ‘Aziz al-Kubaiti (Morocco) dan 
(How Tasawwuf can help Islamic and Arabic societies as well Western societies) oleh Dr. Gualini Silvio (Itali).
Sumber: sawanih

إسم الباحثإسم البحثالبلد
  1. 1. أحمد نديم
Sufi Reforms and Indo-Islamic Culture :a structural analysisباكستان
  1. 2. Shamas-ur-Rehman
Integrated Islam and Juridical Sufism: Zarruq’s Application of the Legal and Theological Qawaid genre on Sufismباكستان
3. حسب الله المهديدور علماء الطريقة التيجانية في الإصلاحالإجتماعي والسياسيتشاد
  1. 4. د. سليمان بن إبراهيم الباروحي
دراسة لمنهج الصوفية في الدعوة إلى الله في عالم المالايوماليزيا
  1. 5. عبد الرحمن أحمد عطا
التصوف والإصلاح السياسي- فلسطين نموذجافلسطين

  1. 6. رمضان التين طاش
العلاقة بين التوحيد والحرية في فكر التصوف الإسلاميتركيا
  1. 7. د. حذيفة محمد سيد أحمد المسير
الطريق إلي بناء الفرد الصوفي من خلال فكر الإمام الشعرانيمصر
  1. 8. شيماء إبراهيم أحمد الليثي
التصوف عند الدكتور مصطفى محمود “تجربة تربوية”مصر
  1. 9. محمود محمد جلال الدين
المجتمع في الإسلاممصر
10. عبد الغفار حامدالتصوف كمنهج إصلاحمصر
11. رضوان محمد سعيد عجاج ايزولينظرية التصوف والإصلاحالأردن
12. سعيد محمد إسماعيل الصاويالمنهج الأمثل للإصلاح في ظل الكتاب والسنةتم  تأكيد الحضور
13. حمزه ذيب مصطفىالحاجه الى الاصلاح ودواعى الاصلاح فىالمجتمعات العربيه/ اهمية الإصلاح في المجتمعات البشرية بوجه عامالأردن
14. تيسير التميميحال الأمة اليومفلسطين
15. احمد بمبا ولد صياردلالات الممانعة والتجديد الصوفي في الغرب الإسلامي- قراءه مقاصديةموريتانيا
16. فوزية العشماويتأثير التصوف في المجتمعات الأوروبيةمصر
17. عزيز الكبيطي إدريسالمشروع الإصلاحي الديني للشيخ أحمد زروق وتأثيره فى الأوساط الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكيةالمغرب
18. سيد باغجوانالمعتزلة الزهاد الأوائل ودورهم في إصلاح المجتمعتركيا
19. سامى عفيفى حجازىالتصوف الاسلامى وتنمية وعى الامهمصر
20. عامر النجارالتصوف والاصلاح الاجتماعى حجة الاسلام الامام الغزالى والامام الرائد محمد زكى ابراهيم نموذجامصر
21. توفيق على وهبهالتصوف والاصلاح الاجتماعىمصر
22. اميمه فرغلىالموالدمصر
23. – ثناء الله الأزهريدور الأدب الصوفي في إصلاح المجتمع في شبه القارة الهندية الباكستانيةباكستان
24. – د. أحمد محمود كريمةالحاجة إلي الإصلاحمصر
25. إكرام الحق الازهريالتصوف والإصلاح السياسي على يد الشيخ احمد بن عبد الأحد السرهاندي الشهير بالمجدد للالف الثانيباكستان
26. منظور أحمدسماحة الإمام العلاّمة ضياء الأمّة الشيخ محمد كرم شاه الأزهري رحمه الله تعالي
نموذجا صوفيا رائعا للتربية والإصلاح
باكستان
27. عبد الهادي أحمد فتح الله الكرديمفهوم التصوف ونماذج من أعلام الصوفية في إصلاح الناسالعراق
28. أحمد جان الأزهريتاريخ التصوف- الاصلاح في شبه القارة الهندية ونماذج من المصلحين من المتصوفةباكستان
29. رجب محمد أشطيبةالتصوف الإسلامي و الإصلاح السياسيماليزيا
30. عبد الله بن بيهالتأصيل الشرعي للتصوفموريتانيا
31. رأفت غنيمي الشيخنماذج من الإصلاح الصوفي بافريقيامصر
32. فتحي حجازيآثار التصوف في إصلاح التعليممصر
33. محمود عزبالشعر الصوفي وتطوره في العصرين الأيوبي والمملوكي: قراءة تحليلةمقارنة لتائية ابن الفارض وتائية محمد وفامصر
34. محمد أحمد الصالحالحاجة إلى الإصلاح ودواعي الإصلاحالسعودية
35. السيد علي الهاشميماهية المنهج الصوفي في الإصلاحالإمارات
36. أمين عودةتقريب الخطاب الصوفي ونشر ثقافته الأخلاقية والمعرفية سبيل إلى إصلاح الذات والأخرالأردن
37. عبد الباقي مفتاحالشيخ احمد بن إدريس : لمحة عن حياتة وآثاره في العالم الإسلامي
- ضرورة إحياء وإصلاح التربية الروحية تأصيلا وتجديدا
الجزائر
38. محمد مدثرHow Tasawwuf can help Islamic andArabic societies as well Western societiesايطاليا
39. خالد عبد الله القرشىالدور الإجتماعي والتربوي للطرق الصوفيةالمعاصرة في مصر والعشيرة المحمدية نموذجا – دراسة تحليلية
40. عبد الله وزانىالطريقة الوزانيةنموذج التعاون الصوفي مع السلاطين في ميدان الإصلاحمغرب
41. أحمد بو سنةحقيقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرالجزائر
42. عبد الحكيم محمد محمد انيسالإمام الرفاعي والإصلاحسوريا
43. محى الدين الأسنوىالإمام محمد زكي إبراهيم: جهوده ومنهجه في الإصلاحمصر
44. داوود جريلالشروط الشعيبية لإصلاح الراعي والرعيةفرنسا
45. محمد عبد السلام لودوز« La reconnaissance de l’autorité spirituellecomme remède au chaos social »chez
René Guénon / Cheikh Abd el-Wahid Yahyâ
فرنسا
46. يونس جوفرواL`ijthad sprituelleفرنسا
47. محمد سالممنهج الأصلاح الصوفي عند الإمامالرائد  الشيخ محمد زكي الدين إبراهيممصر
48. دين محمد ميراضرورة التصوف في أصلاح الفرد والمجتمعسريلانكا
49. موسى شومانالملامح الإشارية للسيرة المحمديةمصر
50. حكيمة الشاميعلي بن ميمون الغماري وإشكالية الإصلاح الصوفي خلال القرن العاشر الهجريمغرب
51. محمد الكتانيملامح الإصلاح الصوفي عند المشارقة و المغاربة (الطريقة الكتانية و العشيرة المحمدية-بحث مقارن)مصر
52. سلمان الندويدورالصوفية الاصلاحي في الهند وتأثيرهم في المجتمعالهند

لتحميل الأبحاث من هنـــــــا