ASPIRASI / INSPIRASI

Ilmu Massa, Turath, Sejarah. Analisa Kajian Budaya Pemikir. Peradaban Insani Kalbu Akal Mencerah. Hakikat Amal Zikir Dan Fikir. Ilmu, Amal, Hikmah Menjana Pencerahan. Ulul-Albab Rausyanfikir Irfan Bistari. Tautan Mahabbah Mursyid Bimbingan. Alam Melayu Alam Islami Tamadun Melayu Peradaban Islami. Rihlah Ilmiah Menjana Pencerahan Pemikiran, Kefahaman & Ketamadunan (Ilmu,Amal,Hikmah & Mahabbah) - Inspirasi: Rizhan el-Rodi

الأزهر الشريف (رؤية مستقبلية)

الأزهر الشريف (رؤية مستقبلية)

أيمن فاروق أبو الخير

تعتبر المرحلة القادمة مرحلة هامة وفاصلة فى تاريخ مصر خاصة والعالم الإسلامى عامة خاصة بعد ظهور الكثير من التيارات التى تستخدم الدين للوصول إلى السياسة بالإضافة إلى تلك الفتاوى التى أصبحت توزع بلا ضابط هذا فضلا عن تلك المصائب التى حلت على المسلمين باسم الدين فتفجير هنا وقتل هناك مما أجج نيران الفتن ووضع البلاد على شفا الهاوية ، لذا كان لابد من اتخاذ خطوات هامة للنهوض بمصر أولا والعالم الإسلامي عامة وكان على رأس أولويات هذه المرحلة هو توحيد المؤسسة الدينية لتكون مؤسسة جامعة لكل المسلمين على مستوى العالم وبالرغم من تعدد المؤسسات الدينية على مستوى العالم الإسلامى فإن الأزهر الشريف يأتى على رأس هذه المؤسسات بلا منازع وهذا يجعلنا أشد حرصا واهتماما بهذا الكيان بل ويجعلنا قادرين من خلاله على القيام بدور قيادى على الساحة العالمية خاصة فى القضايا الراهنة .

لذا فإنى أقدم هذا المشروع النهضوي بالأزهر الشريف - بصفتى واحد من أبنائه – ليحتل مكانته الحقيقية فى الصدارة وليقوم بدوره الأصيل فى حل مشاكل المسلمين فى جميع أرجاء العالم بل فكرت أن أقفزبالأزهر الشريف إلى عصر العلم الحديث ليظهر من خلاله علماء المسلمين من جديد ليقدموا للحضارة الإسلامية بل وللعالم كل جديد وبالتالى سينجب الأزهر ابن الهيثم وابن سينا والفارابى وغيرهم من جديد ، كما حرصت على أن يكون للأزهر دوره الفعال فى عالم الفضائيات وشبكة الإنترنت ليصل صوته إلى كل أرجاء العالم بلغته الحضارية مع الحفاظ على هويته الدينية الأخلاقية .

وحتى لا أطيل على القارئ آثرت أن أقدم هذا المشروع فى صورة مختصرة عبارة عن نقاط مبسطة ليصل المضمون إلى القارئ بسهولة ويسر .

أساسيات:

- استقلال الأزهر عن المؤسسة السياسية استقلالا تاما .

- يضم الأزهر فى ثوبه الجديد كل المؤسسات الدينية فى مصر وهى ما يلى: (دار الإفتاء - الأوقاف - شؤون المساجد - مجمع البحوث الإسلامية - مجمع البحوث العلمية (هيئة خاصة للبحوث العلمية فى جميع المجالات (التكنولوجية – الفضائية - الهندسية – الزراعية ....إلخ) خاصة بأبناء الأزهر) - هيئة الآثار الإسلامية (يتم إنشاؤها لتضم كل الآثار الإسلامية) - التعليم الأزهرى – جامعة الأزهر - المحاكم الشرعية (وهى خاصة بقضايا الأحوال الشخصية - الزواج والطلاق والخلع ... إلخ - والميراث) – مجمع اللغة العربية - إذاعة القرآن الكريم)

- إنشاء لجنة كبار العلماء (وتضم العلماء المخلصين والذين لهم إنجازات علمية مخلصة) .

واجبات الأزهر فى المرحلة القادمة

- العناية الفائقة بكل ما هو تابع للأزهر بحيث تكون المبانى على أحدث طراز والموظفون يستخدمون أحدث ما توصل إليه العلم فى الإدارة (على نمط شركات القرية الذكية) .

- الخروج بالأزهر من المحلية إلى العالمية وذلك بما يلى :

- إنشاء لجنة العلاقات الخارجية وتعيين سفراء للأزهر فى كل دول العالم ويكون له مكتب مستقل داخل كل سفارة مصرية فى جميع دول العالم .

- إضافة المواد التى تؤهل السفراء والدبلوماسيين إلى مواد كلية اللغات والترجمة لتخريج سفراء الأزهر ، بالإضافة إلى مواد دينية وافية .

- العمل على إنشاء فروع للأزهر وجامعته فى البلاد الإسلامية .

- مقابلة ودعوة رؤساء الدول الإسلامية فى الأزهر الشريف لتفعيل مكانته لدى الشعوب الإسلامية ورؤسائها.

- عند حدوث أى ضرر للأقليات المسلمة يقوم شيخ الأزهر بإرسال مندوب عنه للقاء رئيس الدولة واتخاذ جميع التدابير المتاحة لنجدة هؤلاء المسلمين .

- أداء خطبة الجمعة بالمساجد الكبرى فى العالم (الحرمين ، المسجد الأقصى ، المسجد الأزرق بتركيا ، المسجد الأموى بدمشق ... إلخ) بصفة دورية .

- إحياء المناسبات الدينية (المولد النبوى – ليلة النصف من شعبان – ليالى رمضان ... إلخ) بهذه المساجد .

- عقد لقاءات تضم أئمة مساجد العالم الكبرى فى مقر الأزهر بمصر .

- وضع خطة تبادل الأئمة بين مصر ودول العالم بحيث ينتخب من علماء المسلمين شخصيات تعرف بالتقوى والصلاح لتبادل خطب الجمعة فى المساجد الكبرى بمصر والعالم.

- إنشاء جائزة باسم (جائزة الأزهر الشريف) على نهج جائزة (نوبل) لكل علماء المسلمين فى شتى المجالات

- إبراز الشخصيات التى خدمت الإسلام من السابقين والمعاصرين .

- العمل على تحقيق الوحدة الإسلامية لدى الشعوب وذلك بما يلى:

- تبنى مشروع إنشاء جامعة الدول الإسلامية .

- تفعيل مشروع حوار المذاهب الإسلامية .

- مؤتمرات متوالية يحضرها جميع ممثلى المذاهب الإسلامية ولا يشترط أن تكون تحت عنوان الوحدة الإسلامية ولكن يكفى أن تكون احتفالات دينية عامة كاحتفال بالمولد النبوى وليلة القدر ونحو ذلك بل ستكون أعظم نفعا وأبقى أثرا .

- الاهتمام بالقرآن الكريم وذلك بما يلى :

- العناية بمكاتب تحفيظ القرآن الكريم وإنشاء هيئة خاصة بها .

- وضع منهج لمكاتب تحفيظ القرآن الكريم (حفظ القرآن وبعض الأحاديث المهمة وخاصة التى تدعو إلى الأخلاق ، وبعض المتون الفقهية واللغوية والأخلاقية ، بالإضافة إلى القراءة والكتابة والحساب) .

- مسابقات دورية لهذه المكاتب ورصد جوائز للطلبة والمحفظين .

- راتب خاص لكل محفظ .

- إنشاء أكاديمية لتخريج المحفظين بالمكاتب والمعاهد ومراحل التعليم الأخرى يدرسون بالإضافة إلى القرآن والمتون مناهج تربوية متطورة .

- العمل على العناية بالأصوات المميزة لتخريج قراء للقرآن الكريم تلاوة وترتيلا على نفس نهج القراء الخمسة المشهورين .

- تفعيل الإجازة القرآنية بالقرآت وإشهارها وتكريم حاملى هذه الإجازة من كل دول العالم .

- الاستقلال بالتوجيه الدينى وذلك بما يلى :

- إنشاء لجنة لمراقبة المادة الدينية التى تعرض فى الإعلام والرد على أصحابها والإفتاء بعدم مشروعية المتحدثين باسم الدين إلا من خلال الأزهر الشريف والمجازين منه بالفتوى .

- إصدار كتب للرد على الفكر المتطرف .

- المطالبة بالمخطوطات الإسلامية الموجودة فى دول العالم المتفرقة وإن لم يتم الحصول عليها يمكن على الأقل الحصول على صورة منها لطباعتها .

- صياغة منهج دينى يدرس على الكليات العسكرية (يضم مادة الجهاد والحروب الصليبية دراسة وتحليل.... إلخ لتثقيف الشباب حول المخطط الصهيوصليبى الذى يدبر الآن ضد المسلمين) .

- العناية بالآثار الإسلامية وذلك بما يلى :

- إنشاء لجنة لحصر جميع الآثار الإسلامية بمصر.

- العمل على ترميم هذه الآثار والعناية بها .

- العمل على تنشيط السياحة الدينية مما يشكل دخلا هائلا للاقتصاد المصرى .

- إنتاج أفلام وثائقية عن هذه الآثار ونشرها فى وسائل الإعلام .

- تفعيل التعاون الاقتصادى بين المسلمين من خلال الأزهر وذلك بما يلى:

- استقلال الأزهر بجمع الزكاة وتشكيل لجنة لوضع هذه الأموال فى مصارفها الشرعية التى تخدم المسلمين .

- إنشاء صندوق لإغاثة المسلمين يجمع التبرعات من جميع دول العالم .

- إنشاء صندوق لإعانة الزواج يصرف قروضا ميسرة وبدون فوائد .

- الاهتمام بالجانب الإعلامى وذلك بما يلى :

- تطوير جريدة (صوت الأزهر) لتواكب أحدث متغيرات الصحافة العالمية وتعرض لما يهم المسلمين فى الشرق والغرب وليكن اسمها الجديد (الأزهر الشريف) .

- ضم إذاعة القرآن الكريم إلى الأزهر وتطويرها .

- قناة فضائية أزهرية (إخبارية – ثقافية – دينية - شاملة)

- موقع إلكترونى للأزهر .

- إنتاج أفلام وثائقية وتاريخية ودرامية (مثل تاريخ مساجد العالم – رحلة آل البيت إلى مصر – الآثار الإسلامية فى مصر والعالم ... إلخ)

الأوقاف :

- تفعيل الوقف وبيان أهميته والدعاية له إعلاميا وإنشاء لجان خاصة لمتابعة الأوقاف

- استخدام أراضى الوقف لبناء مساكن للشباب أو مشاريع تفيد المجتمع .

- إنشاء هيئة شاملة للإشراف على الوقف (تضم اقتصاديين ومهندسين واستثماريين .. إلخ) لدراسة الاستفادة المثلى من الوقف .

المساجد :

- لجنة للعناية بمراقد آل البيت فى مصر والعالم إن أمكن .

- مسابقة لاختيار أجود الأصوات ليكونوا مؤذنين ومقيمى شعائر .

- اقتصار الزوايا على الصلوات الخمس فقط واقتصار صلاة الجمعة على المساجد الكبيرة فقط .

- فتح الباب للأئمة للانتقال إلى وظيفة أخرى بنفس الراتب (فهناك شريحة من الأئمة غير راغبين فى هذا العمل) .

- أكاديمية دراسات عليا للأئمة الباقين واختيار أجودهم (علما وأخلاقا وسلوكا واعتدالا بالإضافة إلى حسن الهيئة) ويعين الباقى فى وظائف إدارية بنفس الراتب .

- دورة كمبيوتر وإنترنت لكل إمام بعد الاختيار .

- دورات متوالية لهؤلاء الأئمة لمناقشتهم فى قضايا الإسلام والمسلمين ونبذ التطرف الفكرى ونشر الاعتدال .

التعليم الأزهري :

- تدريس كتب التراث ومتونها النظمية والنثرية مع التجديد والتطوير .

- إنشاء قسم خاص بتطوير التعليم بالأزهر لمتابعة أحدث التطورات العلمية الحديثة .

- إنشاء هيئة خاصة للعناية بالنابغين جميع المجالات (دينية – أدبية – علمية) تقوم بما يلى :

- إنشاء فصول خاصة بالنابغين فى كل معهد يبدأ من المرحلة الابتدائية والإعدادية.

- فى المرحلة الثانوية يتم إنشاء مبنى مخصص للنابغين فى كل محافظة يضم سكن للطلاب بكل مشتملاته (مدينة جامعية) .

- فى المرحلة الجامعية يتم إنشاء مبنى مجمع فى القاهرة يضم النابغين من مصر وجميع دول العالم الإسلامى ويضم (مدينة جامعية شاملة – عيادة شاملة للرعاية الصحية - معامل – منتديات فكرية وثقافية ... إلخ) وعند وجود طلاب نابغين نبوغا فريدا من أى مرحلة تعليمية فلا مانع من إلحاقهم بهذه المدينة الجامعة حتى ولو كان فى المرحلة الابتدائية .

- إنشاء هيئة خاصة لبراءة الاختراع تابعة للأزهر تحت مسمى (مجمع البحوث العلمية) يقوم بمنح شهادات براءة الاختراع بالإضافة إلى العمل الجاد على تنفيذها من خلال العلاقات العامة مع رجال الأعمال أو الصندوق الخاص بالمجمع.

- الاهتمام باللغة العربية وذلك بما يلى :

- إنشاء لجنة خاصة باللغة العربية .

- مسابقة دورية فى الأدب العربى شعرا ونثرا وبلاغة .

- دراسة كيفية إحياء اللغة العربية من خلال أبحاث تقدم إلى اللجنة .

جامعة الأزهر :

- إنشاء فروع لجامعة الأزهر فى دول العلم الإسلامي .

- عمل منهج موحد لأساتذة الكليات بحيث لا يتناقض الأساتذة فى المناهج ، بالإضافة إلى قطع الطريق على الفكر المتطرف ، وحتى لا تبقى المناهج قديمة بالية وتقف دون التطور العصرى يجب فتح الباب للتطور الفكري ولكن فى إطار سليم فإذا أراد أحد الأساتذة أن يقدم تجديدا فى مادته فعليه أن يتقدم ببحث يحدد فيه ملامح التطوير للمنهج الدراسى الخاص بمادته ويطرح هذا المشروع على المجلس الأعلى لجامعة الأزهر وعند موافقته يضاف هذا التجديد إلى المادة .

- الكتاب الجامعى يطبع طباعة أنيقة ويوزع على الطلبة بسعر التكلفة لوقف نزيف تحكم الأساتذة فى الطلاب عن طريق المتاجرة بالعلم .

- تدريس رسائل الماجستير والدكتوراه التى قدمت فى التقريب بين المذاهب الإسلامية وخاصة السنة والشيعة للعمل على جمع شمل الأمة وتذويب الخلافات الفقهية والمذهبية .

- دورات أكاديمية علمية لأساتذة الجامعة يتم من خلالها تثقيفهم بالجديد فى الفكر الإسلامى وأحدث ما كتب على مستوى العالم الإسلامى ، بالإضافة إلى المستجدات على الساحة الإسلامية والعالمية.

- بعثات لمجموعة من الأساتذة إلى الجامعات الإسلامية العالمية (الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا - جامعة العلوم الإسلامية بالأردن - جامعة أم درمان الإسلامية – الحوزة العلمية فى إيران .... إلخ)

- عمل اتحاد شبابى بين طلاب الأزهر وطلاب الجامعات الإسلامية العريقة فى العالم .

فى النهاية أسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يلحظه بعين القبول .

أيمن فاروق أبو الخير

إمام وخطيب مسجد الإمام أبو العزائم بالقاهرة

Islamwattan.net