Pembicara muktamar ialah Prof.
Dr. Hasan al-Syafi’i, Prof. Dr. Muhammad al-Qawsi, Mufti Mesir Prof.
Dr. ‘Ali Jum’ah, Syeikhul Azhar Ahmad al-Tayyib, Prof. Dr. Nasr Farid
Wasil, al-Muhaddith Syeikh Muhammad ‘Abd al-Ba’ith al-Kattani, al-Habib
‘Ali Jufri (Yaman), Prof. Dr. ‘Abd al-Nasir Jabri
(Lubnan), dan Syeikh ‘Abd al-Razzaq Qasum (presiden Persatuan Ulama
Algeria). Turut berbicara ialah Syeikh Muhammad Hassan (beraliran
salafi) dan Syeikh Muhammad al-Mukhtar al-Mahdi (presiden al-Jam’iyyah
al-Syar’iyyah juga beraliran salafi). Ini satu petanda baik. al-Habib ‘Ali Jufri.
Muktamar
ini dihadiri oleh para pembentang dari pelbagai negara termasuk
Malaysia. Antara tajuk-tajuk kertas kerja yang dibentang pada hari
pertama:
(تأثير التصوف في المجتمعات الأوروبية) oleh Prof. Dr. Fawziyyah al-’Asymawi (Mesir),
(ضرورة التصوف في أصلاح الفرد والمجتمع) oleh Prof Dr. Deen Muhammad Meera (Srilanka),
(الحاجه الى الاصلاح ودواعى الاصلاح فى المجتمعات العربيه) oleh Dr. Hamzah Zib (Jordan),
(بناء الإنسان المتصوف و أثره في بناء الحضارات) oleh Dr. Muhammad bin Buraykah (Algeria),
(ماهية المنهج الصوفي في الإصلاح) oleh Prof. Dr. al-Sayyid ‘Ali al-Hasyimi (Emiret),
(الشروط الشعيبية لإصلاح الراعي والرعية) oleh Dr. Denis Gril (Perancis),
(الحاجة إلي الإصلاح) oleh Prof. Dr. Ahmad Mahmud Karimah (Mesir)
dan (نظرية التصوف والإصلاح) oleh Prof. Dr. Ridwan Sa’id al-Kurdi (Jordan).
Antara tajuk-tajuk kertas kerja yang dibentang pada hari kedua:
(التأصيل الشرعي للتصوف) oleh Syeikh ’Abdullah bin Bayyah (Mauritania),
(تجديد التصوف) oleh Prof. Dr. ‘Isam al-Basyir (Sudan),
(تقريب الخطاب الصوفي ونشر ثقافته الأخلاقية والمعرفية) oleh Prof. Dr. Amin Yusuf ‘Awdah (Jordan),
(العلاقة بين التوحيد والحرية في فكر التصوف الإسلامي) oleh Prof. Dr. Ramadan Tinatasy (Turki),
(La reconnaissance de l’autorité spirituelle comme remède au chaos social - Chez René Guénon @ Cheikh Abd el-Wahid Yahyâ) oleh Dr. Eric Le Doze (Perancis),
(دور الأدب الصوفي في إصلاح المجتمع في شبه القارة الهندية الباكستانية) oleh Prof. Dr. Thana’ullah al-Azhari (Pakistan),
(التصوف والإصلاح السياسي- فلسطين نموذجا) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Rahman Ahmad ‘Ata (Palestin),
(الطريق إلي بناء الفرد الصوفي من خلال فكر الإمام الشعراني) oleh Prof. Dr. Huzaifah al-Masir (Mesir),
(Integrated Islam and Juridical Sufism: Zarruq’s Application of the Legal and Theological Qawaid genre on Sufism) oleh Dr. Shamsur Rahman (Pakistan),
(التصوف والاصلاح الاجتماعى حجة الاسلام الامام الغزالى والامام الرائد محمد زكى ابراهيم نموذجا) oleh Prof. Dr. ‘Amir al-Najjar (Mesir),
(L'ijthad sprituelle) oleh Dr. Eric Geoffroy (Perancis),
(التصوف والإصلاح السياسي على يد الشيخ احمد بن عبد الأحد السرهاندي الشهير بالمجدد للالف الثاني) oleh Syeikh Ikram al-Haq al-Azhari (Paksitan),
(المعتزلة الزهاد الأوائل ودورهم في إصلاح المجتمع) oleh Prof. Dr. Sayyid Baghajwan (Turki)
dan (دراسة لمنهج الصوفية في الدعوة إلى الله في عالم المالايو) oleh Dr. Sulayman Ibrahim al-Baruhi (Malaysia).
Antara tajuk-tajuk kertas kerja bagi hari ketiga:
( الإمام محمد زكي إبراهيم: جهوده ومنهجه في الإصلاح) oleh Syeikh Muhyiddin al-Isnawi (Mesir),
(الإمام الرفاعي والإصلاح) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Hakim Anis (Syria),
(دور علماء الطريقة التيجانية في الإصلاح الإجتماعي والسياسي) oleh Prof. Dr. Hasabullah Mahdi (Chad),
(منهج الأصلاح الصوفي عند الإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم) oleh Prof. Dr. Muhammad Salim (mesir),
(ملامح الإصلاح الصوفي عند المشارقة و المغاربة الطريقة الكتانية و العشيرة المحمدية - بحث مقارن) oleh Prof. Dr. Muhammad Yahya al-Kattani (Mesir),
(الشيخ احمد بن إدريس : لمحة عن حياتة وآثاره في العالم الإسلامي) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Baqi Miftah (Algeria),
(مفهوم التصوف ونماذج من أعلام الصوفية في إصلاح الناس) oleh Prof. Dr. ‘Abd al-Hadi al-Kurdi (Iraq),
(المشروع الإصلاحي الديني للشيخ أحمد زروق) oleh Prof. Dr. ‘Aziz al-Kubaiti (Morocco) dan
(How Tasawwuf can help Islamic and Arabic societies as well Western societies) oleh Dr. Gualini Silvio (Itali).
Sumber: sawanih
إسم الباحث | إسم البحث | البلد |
| Sufi Reforms and Indo-Islamic Culture :a structural analysis | باكستان |
| Integrated Islam and Juridical Sufism: Zarruq’s Application of the Legal and Theological Qawaid genre on Sufism | باكستان |
3. حسب الله المهدي | دور علماء الطريقة التيجانية في الإصلاحالإجتماعي والسياسي | تشاد |
| دراسة لمنهج الصوفية في الدعوة إلى الله في عالم المالايو | ماليزيا |
| التصوف والإصلاح السياسي- فلسطين نموذجا | فلسطين |
| العلاقة بين التوحيد والحرية في فكر التصوف الإسلامي | تركيا |
| الطريق إلي بناء الفرد الصوفي من خلال فكر الإمام الشعراني | مصر |
| التصوف عند الدكتور مصطفى محمود “تجربة تربوية” | مصر |
| المجتمع في الإسلام | مصر |
10. عبد الغفار حامد | التصوف كمنهج إصلاح | مصر |
11. رضوان محمد سعيد عجاج ايزولي | نظرية التصوف والإصلاح | الأردن |
12. سعيد محمد إسماعيل الصاوي | المنهج الأمثل للإصلاح في ظل الكتاب والسنة | تم تأكيد الحضور |
13. حمزه ذيب مصطفى | الحاجه الى الاصلاح ودواعى الاصلاح فىالمجتمعات العربيه/ اهمية الإصلاح في المجتمعات البشرية بوجه عام | الأردن |
14. تيسير التميمي | حال الأمة اليوم | فلسطين |
15. احمد بمبا ولد صيار | دلالات الممانعة والتجديد الصوفي في الغرب الإسلامي- قراءه مقاصدية | موريتانيا |
16. فوزية العشماوي | تأثير التصوف في المجتمعات الأوروبية | مصر |
17. عزيز الكبيطي إدريس | المشروع الإصلاحي الديني للشيخ أحمد زروق وتأثيره فى الأوساط الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكية | المغرب |
18. سيد باغجوان | المعتزلة الزهاد الأوائل ودورهم في إصلاح المجتمع | تركيا |
19. سامى عفيفى حجازى | التصوف الاسلامى وتنمية وعى الامه | مصر |
20. عامر النجار | التصوف والاصلاح الاجتماعى حجة الاسلام الامام الغزالى والامام الرائد محمد زكى ابراهيم نموذجا | مصر |
21. توفيق على وهبه | التصوف والاصلاح الاجتماعى | مصر |
22. اميمه فرغلى | الموالد | مصر |
23. – ثناء الله الأزهري | دور الأدب الصوفي في إصلاح المجتمع في شبه القارة الهندية الباكستانية | باكستان |
24. – د. أحمد محمود كريمة | الحاجة إلي الإصلاح | مصر |
25. إكرام الحق الازهري | التصوف والإصلاح السياسي على يد الشيخ احمد بن عبد الأحد السرهاندي الشهير بالمجدد للالف الثاني | باكستان |
26. منظور أحمد | سماحة الإمام العلاّمة ضياء الأمّة الشيخ محمد كرم شاه الأزهري رحمه الله تعالي نموذجا صوفيا رائعا للتربية والإصلاح | باكستان |
27. عبد الهادي أحمد فتح الله الكردي | مفهوم التصوف ونماذج من أعلام الصوفية في إصلاح الناس | العراق |
28. أحمد جان الأزهري | تاريخ التصوف- الاصلاح في شبه القارة الهندية ونماذج من المصلحين من المتصوفة | باكستان |
29. رجب محمد أشطيبة | التصوف الإسلامي و الإصلاح السياسي | ماليزيا |
30. عبد الله بن بيه | التأصيل الشرعي للتصوف | موريتانيا |
31. رأفت غنيمي الشيخ | نماذج من الإصلاح الصوفي بافريقيا | مصر |
32. فتحي حجازي | آثار التصوف في إصلاح التعليم | مصر |
33. محمود عزب | الشعر الصوفي وتطوره في العصرين الأيوبي والمملوكي: قراءة تحليلةمقارنة لتائية ابن الفارض وتائية محمد وفا | مصر |
34. محمد أحمد الصالح | الحاجة إلى الإصلاح ودواعي الإصلاح | السعودية |
35. السيد علي الهاشمي | ماهية المنهج الصوفي في الإصلاح | الإمارات |
36. أمين عودة | تقريب الخطاب الصوفي ونشر ثقافته الأخلاقية والمعرفية سبيل إلى إصلاح الذات والأخر | الأردن |
37. عبد الباقي مفتاح | الشيخ احمد بن إدريس : لمحة عن حياتة وآثاره في العالم الإسلامي - ضرورة إحياء وإصلاح التربية الروحية تأصيلا وتجديدا | الجزائر |
38. محمد مدثر | How Tasawwuf can help Islamic andArabic societies as well Western societies | ايطاليا |
39. خالد عبد الله القرشى | الدور الإجتماعي والتربوي للطرق الصوفيةالمعاصرة في مصر والعشيرة المحمدية نموذجا – دراسة تحليلية | |
40. عبد الله وزانى | الطريقة الوزانيةنموذج التعاون الصوفي مع السلاطين في ميدان الإصلاح | مغرب |
41. أحمد بو سنة | حقيقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | الجزائر |
42. عبد الحكيم محمد محمد انيس | الإمام الرفاعي والإصلاح | سوريا |
43. محى الدين الأسنوى | الإمام محمد زكي إبراهيم: جهوده ومنهجه في الإصلاح | مصر |
44. داوود جريل | الشروط الشعيبية لإصلاح الراعي والرعية | فرنسا |
45. محمد عبد السلام لودوز | « La reconnaissance de l’autorité spirituellecomme remède au chaos social »chez René Guénon / Cheikh Abd el-Wahid Yahyâ | فرنسا |
46. يونس جوفروا | L`ijthad sprituelle | فرنسا |
47. محمد سالم | منهج الأصلاح الصوفي عند الإمامالرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم | مصر |
48. دين محمد ميرا | ضرورة التصوف في أصلاح الفرد والمجتمع | سريلانكا |
49. موسى شومان | الملامح الإشارية للسيرة المحمدية | مصر |
50. حكيمة الشامي | علي بن ميمون الغماري وإشكالية الإصلاح الصوفي خلال القرن العاشر الهجري | مغرب |
51. محمد الكتاني | ملامح الإصلاح الصوفي عند المشارقة و المغاربة (الطريقة الكتانية و العشيرة المحمدية-بحث مقارن) | مصر |
52. سلمان الندوي | دورالصوفية الاصلاحي في الهند وتأثيرهم في المجتمع | الهند |